أركان الطريقة التجانية

 

المدخل • الطريقة التجانية • معرض الصور

English

اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق والخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق والهادي إلى صراطك المستقيم وعلى آله حق قدره ومقداره العظيم

الشيخ رضى الله عنه
الزاوية الكبرى
من رسائله ووصاياه

 

 

دائرة المديح

أركان الطريقة التجانية

إن الطريقة التجانية هي طريقة العلماء. فهي طريقة علم وعمل ومعرفة وإخلاص، وأهلها هم من أجلة العلماء.

تقوم الطريقة التجانية على ثلاثة أركان, وهى:

  • الاستغفار

·        الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

  • الهيللة (لا إله إلا الله)

والأذكار اللازمة في هذه الطريقة الجليلة هي: وردى الصباح والمساء، والوظيفة، وذكر الجمعة. وكلها تقوم على كل أو بعض هذه الأركان الثلاثة.

وهذه الأذكار اللازمة هي أس الطريقة وأساسها، وليس وراءها ذكر لازم. ومدار الطريقة هى في المداومة علي أذكارها اللازمة بشروطها وآدابها. ومن آكد هذه الشروط وأعظمها المحافظة على الصلوات الخمس في أوقاتها, بإتمام أركانها وأدائها على حدودها المحدودة لها شرعا, في جماعة غير مبتدعة، وامتثال الأوامر واجتناب النواهي, بقدر الوسع والإمكان. كل ذلك مع بذل الجهد فى إخلاص النية، وتطهير الطوية، والصدق فى معاملة الحق والخلق، والتخلى عن كل مذموم والتحلى بكل محمود، وعدم الأمن من مكر الله.

والطريقة التجانية هى أسهل الطرق على الأطلاق. وهى طريقة شكر, جارية على طريقة السلف الصالح من الصدر الأول القائمة على الشكر والفرح بالمنعم سبحانه وتعالى وعلى الرياضة القلبية. فطريقة الشكر التى كان عليها قلوب الأصفياء من الصحابة وغيرهم هى عبادة الله تعالى على إخلاص العبودية والبراءة من جميع الحظوظ، مع الأعتراف بالعجز والتقصير فى توفية الربوبية حقها وسكون ذلك فى القلب على الدوام.

فسير طريقة الشكر هو سير القلوب، بالنظر فى أحوال القلب وما يصلحه وما يفسده، على سنن الأعتدال والتقيد بالشريعة المطهرة والسنة الشريفة وآدابها، دون إفراط ولا تفريط.

روى البخارى عن عطاء عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته"

رجوع

 

فضائل أركانها الثلاثة:

الاستغفار

قال الله تعالى "والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون" آية 135 آل عمران. عن أسماء بن الحكم الفزاري قال سمعت عليا يقول إني كنت رجلا إذا سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا نفعني الله منه بما شاء أن ينفعني به وإذا حدثني رجل من أصحابه استحلفته فإذا حلف لي صدقته وإنه حدثني أبو بكر وصدق أبو بكر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما من رجل يذنب ذنبا ثم يقوم فيتطهر ثم يصلي ثم يستغفر الله إلا غفر الله له ثم قرأ هذه الآية (والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون). أخرجه أحمد والأربعة وصححه ابن حبان.

ألصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم

قال الله تعالى في كتابه العزيز "إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما" آية 56 الأحزاب. وعن أبى طلحة الأنصاري رضي الله عنه قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما طيب النفس، يرى في وجهه البشر، قالوا يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس يرى في وجهك البشر قال أجل أتاني آت من ربى عز وجل فقال: من صلى عليك من أمتك صلاة كتب الله له بها عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ورد عليه مثلها" رواه أحمد في مسنده والترمذي. والملك هو جبريل كما في رواية النسائي واالطبرانى.

الهيللة (لا إله إلا الله)

شهد الله أنه لا اله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط لا اله إلا هو العزيز الحكيم. عن أبى هريرة رضي الله عنه قال "قلت يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك يوم القيامة؟ قال رسول الله: "لقد ظننت يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديث أحد أول منك لما رأيت من حرصك على الحديث، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا اله إلا الله خالصا من قلبه أو نفسه" رواه البخاري.

رجوع

شروط وآداب الطريقة
أركان الطريقة التجانية
فضل الذكر
فضل الاستغفار
فضل الصلاة على النبى
فضل الهيللة
فى فقه الطريقة

 


[المدخل] [الطريقة التجانية] [الشيخ رضى الله عنه] [الزاوية الكبرى] [معرض الصور]

شروط وآداب الطريقة | اركان الطريقة | فضل الذكر | فضل الاستغفار | فضل الصلاة على النبى | فضل الهيللة | فى فقه الطريقة التجانية

 

موقع الزاوية الكبرى © جميع الحقوق محفوظة